U3F1ZWV6ZTUzMTc2NjU4ODg0NjM0X0ZyZWUzMzU0ODQzNDY1NjAzMA==

دعاء المطر والرعد والبرق

في هذه الأيام يحرص كل مسلم على ترديد دعاء الرعد وترديد دعاء البرق ودعاء المطر، نظرا لتقلبات الطقس هذه الفترة علي بعض الدول وقد حرص الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ترديد هذه الأدعية عند المطر والبرق والرعد لان الله سيستجيب وفقا لقوله "ادعوني استجب لكم"
ويعتبر الدعاء بوجه عام نعمة أنعم الله بها على عبادة حيث أمرهم بالدعاء والتضرع له و أن دعاء المسلمون لله عز وجل تقوي صلتهم به.
دعاء البرق والرعد,دعاء الرعد والبرق,دعاء البرق,سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته,دعاء الرعد والبرق والمطر,ادعية المطر,دعاء المطر والبرق,دعاء المطر والرعد,دعاء المطر

واليوم سنخبركم بأدعية الرسول المفضلة عند سماع الرعد ورؤية البرق في السماء

دعاء الرعد


روى أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يقول عند سماع الرعد "سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خفيته"، ويقول إن هذا لوعيد شديد لاهل الأرض"

دعاء البرق


قال الرسول صلى الله عليه وسلم "فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ : (لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى)". رواه مسلم (898).

دعاء المطر

لمن يحرص على الدعاء اثناء المطر يمكن أن يردد الأدعية التالية:

اللهم بعدد قطرات مطرك عافي كل مريض واسعد كل مهموم وارحم كل ميت يارب ياكريم.

المطر فضل نعمة وبركة ومِنَّة من الله على الكائنات جميعها ينتظره النّاس، ويستشعرون الخير بنزوله، ويلجؤون إلى الله تبارك وتعالى أن يمُنَّ عليهم بالخيرات، ومن الأدعية التي يُسَنّ أن يدعوَها المُسلِم عند نزول المطر: "اللّهُمّ صيِّبًا هنيئًا"؛ حيث تروي السيّدة عائشة -رضي الله عنها وأرضاها- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئًا في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّبًا هَنيئًا".

دعاء المطر الشديد

أمّا الدعاء في حال اشتدّ المطر وخاف النّاس ضرَرَه، فمن السُّنّة أن يدعوَ المُسلِم فيقول مثل قول الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- حيث كان يدعو بهذا الدُّعاء إذا اشتدّ المطر، فيقول: "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ".

اللهم صيبا نافعا

اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً مريعاً طبقاً غدقاً نافعاً غير ضار رائباً غير عاجم تُدِر به الضرع وتنبت به الزرع وتحيي به الأرض بعد موتها.

ربي كما غسلت الأرض بالمطر اغسل ذنوبنا بعفوك.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة